الأولى في اللام الثانية هكذا فقال لصاحبه وله في الألف قبل المدغم ثلاثة أوده له القصر والتوسط والمد الطويل هكذا فقال لصاحبه قوله تعالى وهو قرأ قالون وأبو عمر البصري والكسائي وأبو جعفر المدني بإسكان الهائف الحالين هكذا وهو يحاوره وهو وقرأ باقي القراء بضم الها في الحالين هكذا وهو يحاوره وهو إلا أن يعقوب يلحق ها
السكت وقفا هكذا وهو قوله تعالى يحاوره قرأ ورس بترقيق الراء هكذا يحاوره وقرأ غيره بتفخيمها هكذا يحاور يحاوره أنا صلة كبرى تأخذ حكم المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش وحمزة بالمد الطويل حال الوصل هكذا يحاوره أنا هذا ورش وحمزة يقرأ هكذا يحاوره أنا ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوم بالقصر بمقدار حركتين هكذا يحاوره
أنا ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط هكذا يحاوره أنا يحاوره أنا ويقرع باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وهذا المد لا يكون إلا في حال الوصف أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بحذف الصلة ويقفون هكذا يحاوره ويقرأ ورف بترقيق الراء هكذا يحاوره قوله تعالى أنا أكثر قرأ المدنيان بإثبات الألف من أنا في
حال الوصل وكل على مذهبه في المد الجائج المنفصل فيقرأ ورش في حال الوصل بالمد الطويل هكذا أنا أكثر ويقرأ أبو جعفل بالقصر بمقدال حركتين هكذا أنا أكثر ويقرأ قالون بالقصر والتوسط هكذا أنا أكثر أنا أكثر ويقرأ باقي القراء بحذف الألف في حال الوصل هكذا أنا أكثر أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإثبات الألف وتمد لهم
بمقدال حركتين هكذا أنا قوله تعالى مالا وأعز تنويل وقع بعد هواء فقرأ خلف عن حمزة بالإذغام من غير غنة هكذا مالا وأعز نفرى وقرأ باخ القراء بالإذغام مع الغنة هكذا مالا وأعز نفرى كلمة وأعز عندما نقف عليها لحمزة ودهان له التحقيق في الهمزة وله تسهيلها لأن الهمزة قد توسط بزائد فيقف هكذا وأعز وأعز قوله تعالى نفر ودخل يقرأ
خلف عن حمزة بترك الغنة في حال الوصل هكذا نفر ودخل ويقرأ قيره بالإدغام مع الغنة هكذا نفر ودخل